Saturday 25 July 2015

أمثال وحكم في الحداثة Modernism quotes

 مقولة في موضوع الحداثة بقلم مولود بن زادي \

"لكلّ نفسٍ شَخصيتها، ولكلّ شخصيةٍ فلسفتها، ولكلّ حقبةٍ حداثتها"

نشأة الحداثة\

الحداثة حسب مفهومها موجودة منذ الأزل، وما عرفته أوربا في القرن التاسع عشر والقرن العشرين أو قبل ذلك مظهر من مظاهرها لا أكثر. 
ومثال على ذلك في البيئة العربية تمرد الشعراء الصعاليك على واقع مجتمعاتهم ودعوتهم إلى العدالة الاجتماعية وهي نزعة اشتراكية سبقت الحركة الاشتراكية والثورة الفرنسية في أوربا بقرون! ومن مظاهر الحداثة العربية قديما الثورة النواسية وتمرد أبي نواس على القديم والموروث وهو ما تجلى في أشعاره. والتخلي عن الوقفة الطللية وتعويضها بالمقدمة الخمرية من سمات ذلك.. 

إني اكتفيتُ بالبحث  في البيئة العربية والبيئة الغربية ولم أنظر في بيئات أخرى في العالم وإني واثق أن للحداثة آثار في كل بيئات الدنيا وفي كل الأزمنة، فتمرد الإنسان على القديم والتعارض مع التقاليد وطرح الماضي ورفض المبادئ الأخلاقية والدينية المقيِّدة للحريات والتفكير والإبداع وإضفاء نزعة عقلانية على حياة الإنسان - وكل ذلك من خصائص الحداثة - لم ينتظر إلى غاية القرن التاسع عشر ليظهر فهو موجود منذ القديم!  فالفكرة، بعبارة أخرى، كانت موجودة منذ الأزل لكن المصطلح برز في العصر الحديث، وهذا كل ما في الأمر. 

لا أرى فرقا كبيرا بين عبث بودلير ( رائد الحداثة الغربية ) وتمرده وخروجه عن الأعراف والتقاليد في البيئة الأوربية وعبث أبي نواس وثورته على التقاليد في البيئة العربية!  
الغربي لن يهتم بأبي نواس لأنه لا يعنيه وهذا شيء منطقي ولا لوم عليه. 
Chaqu' un pour soi, le modernisme pour tous 
فلكل بيئة حداثتها ورائد الحداثة في البيئة الأوربية ليس بالضرورة رائد الحداثة في البيئة العربية أو الهندية أو الكردية.. لكن الاتجاه واحد. 

مولود بن زادي - لندن المملكة المتحدة يوليو ٢٠١٥ 

رابط المقالة:

http://www.alquds.co.uk/?p=372451. 

No comments:

Post a Comment