Wednesday 29 July 2015

مولود بن زادي لصحيفة الأوراس نيوز جويلية 2015 قانون الكتاب الجديد للوزير عز الدين ميهوبي


مشاركة الكاتب مولود بن زادي في صحيفة الأوراس نيوز 
نشر 27 جويلية 2015

أنا أتابع المشهد الأدبي في الجزائر من الجزر البريطانية على بعد 1700 كم من الجزائر، والمجتمع البريطاني معروف باهتمامه بالكتاب ويكفي أن أقول إنه يشجع الأطفال على قراءة نحو 50 كتابا في السنة. ألاحظ قلة المكتبات وعدم اهتمام وسائل الإعلام بالمواضيع الأدبية وعزوفا خطيرا عن القراءة. 
في تصوري لضمان نجاح المشروع من هذا القبيل ينبغي استشارة نخبة الأدباء والمثقفين داخل الوطن وخارجه.. مهمٌّ الاستماع إلى انشغالات الأدباء والمثقفين وتأمل وجهات نظرهم والنظر في اقتراحاتهم. ومهمٌّ سنّ قوانين تنظّم عملية النشر والتوزيع لأن دور النشر عاجزة عن إيصال كتبنا إلى القراء في الصحراء والأرياف والمدن البعيدة. مهمٌّ حماية الكتاب من ابتزاز دور النشر التي لا يهمها توزيع الكتاب ونشر المعرفة بقدر ما يهمها الربح. مهمٌّ الاهتمام بالمكتبة وهنا أضمّ صوتي إلى صوت الزميل القدير أمين الزاوي فأدعو إلى فتح مكتبات في كل الأحياء على منوال المساجد المنتشرة في كل مكان. 
أرحب بما شهادته في القانون من اهتمام بالمقومات الوطنية والانسانية وأيضا الكتاب الالكتروني الذي يحظى باهتمام متزايد في المجتمع البريطاني حتى أن الكثير من الكتاب بات ينشر لنفسه دون الحاجة إلى دار نشر. 
أرجو أيضا أن يفتح لنا المجال الأدبي حتى نشارك فيه ونساهم في إثرائه بمؤلفاتنا وأفكارنا وأنا أول من اقترح استراد النموذج الثقافي البريطاني في القراءة لأنه نموذج ناجح وتستطيع الجزائر أن تستفيد منه لتشجيع القراءة. وبالتوفيق للوزير الجديد وكل الخير والازدهار للوطن الحبيب الجزائر. 

مولود بن زادي - بريطانيا  

No comments:

Post a Comment