Monday 16 June 2014

Al zaad Dictionary of Arabic Synonyms معجم الزاد للمترادفات والمتجانسات ...





Al-Zaad Dictionary of Arabic Synonyms - The introduction

مُعْجَمُ الزَّادِ للمُترَادفَات والمُتجَانِسَات العَرَبِيَّة -المقدّمة

Dictionnaire de synonymes arabes - l'introduction



إليكم ما جاء في مقدمة معجم  الزَّادِ للمُترَادفَات والمُتجَانِسَات العَرَبِيَّة وهو للتذكير أوّل معجم من نوعه في الجزائر وبلاد المغرب العربي ويقع في أكثر من 600 صفحة ويجمع بين المناهج القديمة والمناهج الحديثة في تصنيف المعاجم وسيكون بإذن المولى تعالى زادا للألباب يقتات منه الدارس والمدرس والمترجم والأديب لما يجمعه من ألفاظ وتعابير مترادفة.. سأواصل عرض المقدمة قريبا بحول الله.

بن زادي - بريطانيا..



جاء في المقدمة ما يلي:





المُقَدِّمَة



بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم

الحَمْدُ لله الَّذِي علَّم بِالقلم، علَّم الإنسانَ ما لم يَعْلَم، والصَّلاة والسّلام على النَّبِي المبعوث لكُلّ مَنِ اسْتَعْرَب أوِ اسْتعْجَم.

وبعد،

إنِّي أضع بين أيدي الدَّارسين والمدرِّسِين، والأدباء والبَاحِثين، والكُتَّاب والمُترجِمين هذا المعجم آمِلا أن يُعينَهم على إدراك قدرٍ مِنَ المُتَرَادِفات والمُتَجَانِسَات الكثيرة في لغتنا. فمن سمات اللُّغَة العَرَبِيَّة ثراؤها العجيب بالكَلِمَات المُتَرَادِفة والألْفَاظ المُتَجَانِسَة المعنى. ومن مزايا ذَلِكَ إمكانية تنويع أسلوب التَّعبير عن الأشياء والاتِّسَاع في الكلام والإشارة إلى الأشياء بألْفَاظ مناسبة مُخْتصِّة بها.

فلِمَ، على سَبيل المِثاَل، نُكثر من اسْتِعْمَال كَلِمَة “بَدَأ” في نصٍّ من النّصُوص وقد قالت العَرَبُ في نفس السّيَاق: شَرَعَ، وطَفِقَ، وأَنْشَأَ، وأخَذَ، ورَاحَ، وقَامَ، وجَعَلَ، وأثِرَ، وهَبَّ؟ ولِمَ نُرَدِّد كَلِمَة “أحْمَقُ” في أكثر من مقام واللُّغَة العَرَبِيَّة تنطوي على عشرات الكَلِمَات تقوم مقامَهَا ونَذكر منها: غَبيٌّ، ومُغَفَّلٌ، وأبْلَهُ، وبَلِيدٌ وأبْلَدُ، وبَاحِرٌ، ورَقِيعٌ، ومَائِقٌ، وطَرِطٌ، وأزْبَقُ، وهَجْهَاجٌ، ويَهْفُوفٌ، وخَطِلٌ، ومِلْغٌ، وأفِينٌ ومَأفُونٌ، وأعْفَكُ، وهُجْأةٌ، ومِئْلَقٌ، ولَفَاتٌ وأَلْفَتُ، وأرْعَنُ، وهِجْرَعٌ وهَجْرَعٌ، مِجْعٌ ومَجْعٌ، أَنْوَكُ، هَبَنَّكُ، أهْوَجُ، هَبَنَّقُ، أخْرَقُ، دَاعِكٌ ودَاعِكَةٌ، وأوْرَهُ، وهُوفٌ، وفَدْمٌ، ويَرَاعَةٌ، وبَاكٌٌّ...؟ والأمثِلَة كَثِيرة.



ترقّبوا تعريفا للمترادفات والمتجانسات وما بين  المناهج القديمة والمناهج الحديثة من اختلافات وما يميز هذا العمل من بقية المعاجم عن قريب بحول... الرجاء مواصلة تسجيل الإعجاب بصفحتي على الرابط التالي تشجيعا للجهود وشكرا

https://www.facebook.com/MouloudBenzadi?ref=hl

No comments:

Post a Comment